من جرائم نظام العصابة في المنظومة التربوية الجزائرية - متعة التعلم

متعة التعلم

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الجمعة، 10 ديسمبر 2021

من جرائم نظام العصابة في المنظومة التربوية الجزائرية

بالعودة للمقرر الدراسي " الذي يتنافى تماما مع خصائص النمو  للأطفال " في المرحلة الابتدائية . 

خاصة منه مادتي التاريخ والجغرافيا و الرياضيات و حتى اللغة العربية ، فقرة كارثية أسميها في درس التاريخ للسنة الرابعة ابتدائي عن المراحل التاريخية . 

الفقرة هي :"  مرحلة التاريخ القديم : مرحلة التاريخ القديم تبدأ من اكتشاف الكتابة حوال 3200 ق.م الى الى سقوط روما على يد القبائل الجرمانية سنة 476م " 



تحليلي كوني مختصة في التعليم المبكر : 

الطفل الذي لا يدرك تاريخه الشخصي ، بمعنى مراحل نموه من الميلاد الى سنه الحالي، كيف يمكن له ان يدرك  المراحل التاريخية ؟!  بمعنى ان اول شيء نبدأ به مع التلميذ لتدريسه التاريخ هو نفسه ، يجب ان يعرف  ان التاريخ هو عبارة عن  حيز من الزمن قد مضى ، و  انت هو كإنسان قد مر على هدا الزمن ، يمكن تبسيط الفكرة بطريقة سهلة جدا من خلال استعمال صوره منذ الولاده الى غاية سنه الحالي. 

ايضا الطفل يجب ان يعرف ان هناك مراحل تاريخية مهمة جدا ، تأخذ حيزا هاما من الدراسة و الابحاث و انها مميزة ، و نسقط ذلك عليه من خلال  : تاريخ   ميلاده ، تاريخ  نطقه لكلمة ماما او بابا ، تاريخ مشيه لأول مرة ، تاريخ دخوله المدرسة لأول مرة ، كل هذه التواريخ هي مراحل مهمة في حياته و نفس الشيء لتاريخ البلد ، او القارة او كوكب الارض . 

ان يتم شرح ما هو الاطار الزمني بطريقة ملموسة حسية مثل : la poutre de temps .. التي يعرف من خلالها الماضي و الحاضر و المستقبل . و يمكنه التفريق بينهم فقط بالنظر اليها . 

أن التاريخ مادة مجردة ، بالتالي صعب جدا ان تصل المعلومة للطفل بطريقة مجردة ، و لهذا يجب استعمال دائما وسائل مادية تشرح الفكرة .


ثم بعدها يستطيع ان يدرس المراحل التاريخية لكن ليس بهذه الطريقة كما هو في كتاب التاريخ و الجغرافيا . لأن الطفل هنا لا يعرف كيف اكتشفت الكتابة !! و لا يعرف ما معنى قبل الميلاد!! و لا يدرك  معنى سقوط  روما !!  و الكارثة  مصطلح القبائل الجرمانية التي انا شخصيا لم ادرسها الا في الثانوي من خلال كتاب " التاريخ الخارجي " . 

والامر ينطبق على باقي الفقرات الاخرى من التاريخ الرئيس الذي يذكر فيه فتح القسطنطينية  ، سيطرة الكنيسة …الخ 

 منقول عن الاستاذة: ( نبيلة بن سالم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Responsive Ads Here

الصفحات