مادا تعرف عن تاريخ الاختام الاسطوانية - متعة التعلم

متعة التعلم

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الأربعاء، 17 مايو 2017

مادا تعرف عن تاريخ الاختام الاسطوانية

الاختام الاسطوانية
عبارة عن قطعة من الحجر ذات شكل اسطواني غالبا ما تكون مثقوبة من الوسط ليسهل حمله او تعليقه بواسطة خيط او سلك معدني . وينقش على الختم الاسطواني بواسطة الحفر بصوره معكوسة رسوم ومشاهد تختلف في موضوعاتها وطرازها الفني من فترة الى أخرى , وان التكوينات الزخرفية لاتظهر الاعند دحرجتها على الطين الطري فهي بارزة وبشكلها الأصلي الذي قام بعمله الفنان.
 لقد عملت الأختام السومرية من أحجار متنوعة الصلابة والألوان . وأشكالها اعتيادية إلا ان البعض منها كانت رفيعة وطويلة نوعا ما . لقد أولى نقاش الأختام السومري عناية كبيرة في تهيئة سطح الختم وصقله وإعداده للنحت . وبذل اهتماما ودقة في نحت الأشكال وفي ابرز تفاصيلها الدقيقة , واوجد نوعا من التنظيم الجيد على سطوح الأختام يتناسب مع حجم الموضوع المصور , ففي بعض المشاهد كان السطح يقسم الى حقلين أفقيين يقوم بتوزيع مشهده داخلهما .
 ولقد كانت مشاهد الأختام السومرية تنحت ببساطة بتفاصيل مختصرة وبأسلوب خطي , ومن ثم تطورت نحو أسلوب متقن التنفيذ من خلال الحفر بشكل عميق بدقة وعناية واهتمام أكثر . فأكسبت وضوحا تظهر فيه كل التفاصيل الدقيقة للأشكال حتى ان بعضها يقرب في دقة تفاصيله من نماذج النحت البارز على الحجر . 
وأكثر المواضيع شيوعا في الأختام الاسطوانية السومرية , هو صراع الحيوانات المفترسة كالأسود  والتي تشكل خطرا كبيرا على حضائر الماشية , مع الحيوانات الأليفة , وحماية أبطال أسطوريين لهذه الكائنات الأليفة من افتراس القوى المدمرة المفترسة . وفكرة البطل الأسطوري الذي يدافع عنها دون مقابل . تركيب غريب ابتدعه الخيال السومري الخصب . ولشكله علاقة مع الأساطير الدينية السومرية , فالبطل العاري ربما يمثل شخصية (كلكامش) , والبطل الأسطوري الذي يظهر غالبا برأس إنسان وجسم ثور هو (انكيدو) صديق كلكامش .
 ومن المواضيع الأخرى هي مشاهد الاحتفالات التي ظهرت كثيرا في المنحوتات البارزة , ففي المشاهد تتوزع الأشكال على شريط واحد او شريطين أفقيين . حيث يصور عدد من الأفراد في جلسات هادئة يصغون لأنغام الموسيقى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Responsive Ads Here

الصفحات