الاختام الاسطوانية
عبارة عن قطعة من الحجر ذات شكل اسطواني غالبا ما تكون مثقوبة من الوسط ليسهل حمله او تعليقه بواسطة خيط او سلك معدني . وينقش على الختم الاسطواني بواسطة الحفر بصوره معكوسة رسوم ومشاهد تختلف في موضوعاتها وطرازها الفني من فترة الى أخرى , وان التكوينات الزخرفية لاتظهر الاعند دحرجتها على الطين الطري فهي بارزة وبشكلها الأصلي الذي قام بعمله الفنان.
لقد عملت الأختام السومرية من أحجار متنوعة الصلابة والألوان . وأشكالها اعتيادية إلا ان البعض منها كانت رفيعة وطويلة نوعا ما . لقد أولى نقاش الأختام السومري عناية كبيرة في تهيئة سطح الختم وصقله وإعداده للنحت . وبذل اهتماما ودقة في نحت الأشكال وفي ابرز تفاصيلها الدقيقة , واوجد نوعا من التنظيم الجيد على سطوح الأختام يتناسب مع حجم الموضوع المصور , ففي بعض المشاهد كان السطح يقسم الى حقلين أفقيين يقوم بتوزيع مشهده داخلهما .
ولقد كانت مشاهد الأختام السومرية تنحت ببساطة بتفاصيل مختصرة وبأسلوب خطي , ومن ثم تطورت نحو أسلوب متقن التنفيذ من خلال الحفر بشكل عميق بدقة وعناية واهتمام أكثر . فأكسبت وضوحا تظهر فيه كل التفاصيل الدقيقة للأشكال حتى ان بعضها يقرب في دقة تفاصيله من نماذج النحت البارز على الحجر .
وأكثر المواضيع شيوعا في الأختام الاسطوانية السومرية , هو صراع الحيوانات المفترسة كالأسود والتي تشكل خطرا كبيرا على حضائر الماشية , مع الحيوانات الأليفة , وحماية أبطال أسطوريين لهذه الكائنات الأليفة من افتراس القوى المدمرة المفترسة . وفكرة البطل الأسطوري الذي يدافع عنها دون مقابل . تركيب غريب ابتدعه الخيال السومري الخصب . ولشكله علاقة مع الأساطير الدينية السومرية , فالبطل العاري ربما يمثل شخصية (كلكامش) , والبطل الأسطوري الذي يظهر غالبا برأس إنسان وجسم ثور هو (انكيدو) صديق كلكامش .
ومن المواضيع الأخرى هي مشاهد الاحتفالات التي ظهرت كثيرا في المنحوتات البارزة , ففي المشاهد تتوزع الأشكال على شريط واحد او شريطين أفقيين . حيث يصور عدد من الأفراد في جلسات هادئة يصغون لأنغام الموسيقى .
عبارة عن قطعة من الحجر ذات شكل اسطواني غالبا ما تكون مثقوبة من الوسط ليسهل حمله او تعليقه بواسطة خيط او سلك معدني . وينقش على الختم الاسطواني بواسطة الحفر بصوره معكوسة رسوم ومشاهد تختلف في موضوعاتها وطرازها الفني من فترة الى أخرى , وان التكوينات الزخرفية لاتظهر الاعند دحرجتها على الطين الطري فهي بارزة وبشكلها الأصلي الذي قام بعمله الفنان.
لقد عملت الأختام السومرية من أحجار متنوعة الصلابة والألوان . وأشكالها اعتيادية إلا ان البعض منها كانت رفيعة وطويلة نوعا ما . لقد أولى نقاش الأختام السومري عناية كبيرة في تهيئة سطح الختم وصقله وإعداده للنحت . وبذل اهتماما ودقة في نحت الأشكال وفي ابرز تفاصيلها الدقيقة , واوجد نوعا من التنظيم الجيد على سطوح الأختام يتناسب مع حجم الموضوع المصور , ففي بعض المشاهد كان السطح يقسم الى حقلين أفقيين يقوم بتوزيع مشهده داخلهما .
ولقد كانت مشاهد الأختام السومرية تنحت ببساطة بتفاصيل مختصرة وبأسلوب خطي , ومن ثم تطورت نحو أسلوب متقن التنفيذ من خلال الحفر بشكل عميق بدقة وعناية واهتمام أكثر . فأكسبت وضوحا تظهر فيه كل التفاصيل الدقيقة للأشكال حتى ان بعضها يقرب في دقة تفاصيله من نماذج النحت البارز على الحجر .
وأكثر المواضيع شيوعا في الأختام الاسطوانية السومرية , هو صراع الحيوانات المفترسة كالأسود والتي تشكل خطرا كبيرا على حضائر الماشية , مع الحيوانات الأليفة , وحماية أبطال أسطوريين لهذه الكائنات الأليفة من افتراس القوى المدمرة المفترسة . وفكرة البطل الأسطوري الذي يدافع عنها دون مقابل . تركيب غريب ابتدعه الخيال السومري الخصب . ولشكله علاقة مع الأساطير الدينية السومرية , فالبطل العاري ربما يمثل شخصية (كلكامش) , والبطل الأسطوري الذي يظهر غالبا برأس إنسان وجسم ثور هو (انكيدو) صديق كلكامش .
ومن المواضيع الأخرى هي مشاهد الاحتفالات التي ظهرت كثيرا في المنحوتات البارزة , ففي المشاهد تتوزع الأشكال على شريط واحد او شريطين أفقيين . حيث يصور عدد من الأفراد في جلسات هادئة يصغون لأنغام الموسيقى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق