التيفيناغ الاصلي وخرافة الامازيغية - متعة التعلم

متعة التعلم

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الأربعاء، 23 مارس 2022

التيفيناغ الاصلي وخرافة الامازيغية

 🔲كيف تمت صناعة تيفيناغ_مزور و اهمال التفيناغ_الاصلي  



 امام عينيك الآن حقائق ملموسة لا مجال لانكارها ابدا . هناك صورتان و حضارتان . هناك تاريخ و هناك فوتوشوب : 


1. التفيناغ الاصلي : وهو تيفيناغ الطوارق التاريخي المنقوش في الصخور والجبال ( يعود اقدم نقش تفيناغ الى القرن 5 ب.م ) . توارثه شعب الطوارق الاصيل منذ القدم . ومازالوا يكتبون به حتى اليوم . وهو جزء اصيل من الهوية لشعب كلتماشق الاصيل. 


هذا هو التاريخ الحقيقي لبربر من النقوش والاثار وليس فوتوشوب . تاريخ تشهد له الصخور و الجبال وشعب اصيل ضارب في اعماق التاريخ . 


2. التيفناغ المزور : وهو تيفيناغ معهد ايركام المغربي المنتشر على الساحة . وهذا التفيناغ الحالي خليط بين حروف تاريخية وحروف مخترعة لا علاقة لها بالتاريخ . ولا يعرفها الامازيغ . ولا كتب بها نقش اثري واحد على الاطلاق . 


يحتوي تيفيناغ ايركام المشوه على 15 حرف مختلق وغير تاريخي تم اختراعه على يد نشطاء بربريست في منطقة القبائل في الجزائر . كانت اهداف البربريست صناعه تيفيناغ يكون قريبا من اشكال الحروف اللاتينية اكثر ( فرنسا )


🔲شجاعة_الطوارق ورفضهم لتيفيناغ ايركام : 


من الطبيعي ان يفشل مشروع_التمزيغ بين الطوارق بشكل كبير. وبرغم الضخ الاعلامي والمالي لكن الطوارق كانوا اذكى واحرص على تراثهم . لقد فهم الطوارق اهداف المشروع مبكرا . وبقوا بعيدين تماما عن تيفيناغ ايركام و عن الراية العرقية التي يتم الترويج لها .


كيف يمكن لمشروع يدعي انه يمثل الهوية الامازيغية ان يضرب بعرض الحائط الهوية الاصلية والتاريخية الحقيقية التي تشهد لها نقوش الجبال والصخور منذ مئات السنين ويخترع حروفا لا وجود تاريخي لها ويدعي انها تمثل هوية السكان الاوائل . تناقض صارخ جدا لا يمكن القبول به على الاطلاق من شعوب تعرف معنى ( الهوية التاريخية ). 


🔷سقوط_المور : 


للاسف سقط امازيغ المغرب ( #المور ) في فخ بربريست القبائل في الجزائر . وقام معهد ايركام في المغرب باكبر #عملية_خداع تاريخي لامازيغ المغرب عبر الترويج لتفيناغ مزور وغير تاريخي . ولا يعلم امازيغ المغرب ( المور ) ان لهم ابجدية تاريخية خاصة بهم ( الليبية الغربية ) كتبت منذ الالف السنوات في النقوش ( اقدم نقش ليبو غربي يعود الى 600 ق.م ) على الجبال والصخور . 


وترى معهد ايركام يستخدم اموال الدولة لتشوية التاريخ البربري الحقيقي عبر الترويج لحروف ليست اصلية ولا علاقة لها بتاريخ الامازيغ اصلا ولا يعرفها شعب المور نهائيا . ويضحكون على البسطاء بكتابة تلك الحروف المزيفة على القمصان و على اللوحات و الوثائق في اكبر عملية تزوير للتاريخ تقودها الدولة ذاتها . وتحت مسمى التطوير تم تحريف وتجريف التاريخ الحقيقي للامازيغ . 


من صفحة المجاهد الروائي صلاح الدين محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Responsive Ads Here

الصفحات